loader image

.يعلن الجهاز عن القيام بورشة عمل تحت عنوان “محطات معالجة مياه الصرف الصحي، الواقع والتحديات

أولت ليبيا من أواخر الستينيات وحتى بداية التسعينيات من القرن الماضي اهتماماً كبيراً بإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي، حيث بلغ عدد محطات المعالجة التي تم تنفيذها إلى ما يزيد عن 70 محطة بسعات وتقنيات مختلفة. إلا أنه رغم ما تم صرفه من أموال واستثمارات في هذا المجال، فإن هذه المحطات لم تحقق الأهداف المرجوة. وانطلاقاً من ذلك، اعتمدت حكومة الوحدة الوطنية خطة جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق الطموحة (2024-2027) والتي تهدف إلى إعادة تأهيل وصيانة المحطات القائمة وإنشاء محطات معالجة جديدة لعدد كبير من المدن الرئيسية بالبلاد، في إطار برنامج وطني محدد الأهداف والمدة الزمنية لتطوير منظومات محطات المعالجة والحد من تلوث البيئة وإمكانية استخدام المياه المعالجة باعتبارها مصدراً مهماً لا يمكن تغافله.

يأتي انعقاد هذه الورشة للتعريف بهذا البرنامج وحشد الجهود والموارد الوطنية لإنجاحه، وتسليط الضوء على الدروس المستفادة وأهم التحديات والعوائق التي قد تواجه جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق خلال مراحل تنفيذ هذا البرنامج سعياً لتحقيق أهدافه المرجوة، والاستفادة من الخبرة الوطنية المتراكمة في هذا المجال وخبرات المؤسسات التنفيذية والاستشارية والتشغيلية العاملة في هذا القطاع إقليمياً وعالمياً.

أهداف الورشة:

استعراض الوضع الراهن: تحليل القضايا والتحديات الرئيسية التي واجهت المشروعات السابقة وتقديم حلول علمية وعملية للمشاكل الفنية والتقنية.
التعريف بالمعايير الفنية: شرح الأسس العلمية والمعايير الفنية المعتمدة في تخطيط البرنامج الوطني للمياه والصرف الصحي.
اقتراح السياسات الاستراتيجية: تقديم السياسات والركائز الاستراتيجية لتنسيق جهود المؤسسات الوطنية ذات العلاقة وضمان تكامل خطواتها العملية لتحقيق أهداف البرنامج.

محاور الورشة:

تقييم الوضع القائم: تحليل المواقع وكفاءة الأداء وتكاملية المنظومات وجودة المياه المنتجة في محطات معالجة الصرف الصحي.
الإدارة والتشغيل والصيانة: بحث واقع تدريب وتأهيل الكوادر الفنية واستعراض مشاكل وحلول تشغيل وصيانة المحطات.
التقنيات المستخدمة: استعراض الأنظمة المستخدمة في معالجة مياه الصرف الصحي ومعايير اختيارها وملاءمتها للبيئة الليبية.
إعادة استخدام المياه المعالجة: مناقشة التحديات والتجارب والمجالات والتقنيات والاقتصاديات المتعلقة بإعادة استخدام المياه المعالجة.
مصادر التمويل والاستثمار: بحث مجالات الاستثمار ومشاركات بيوت المال والخبرات السابقة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي.
التنمية المستدامة: استعراض الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمشروعات معالجة مياه الصرف الصحي والتشريعات والقوانين المتعلقة بها.
ستعقد الورشة بقاعة لبده في فندق كورنتيا يومي الأربعاء والخميس الموافق 17-18 يوليو .2024.
وبهذه المناسبة يدعو جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق جميع الجهات المعنية للمشاركة والمساهمة في إنجاح هذه المبادرة الهامة

للتواصل:

البريد الإلكتروني: workshopstp@hib.ly
الموقع الإلكتروني: www.hib.ly
الهاتف: 00218917938336 (واتساب)
الهاتف: 00218925024823 (واتساب)
الهاتف: 00218926613675 (واتساب)

شارك الخبر عبر